مكاتب إدارة المشاريع
مكاتب إدارة المشاريع
مكتب ادارة المشاريع (PMO) هو كيان أو قسم داخل المؤسسة يتم توجيه كل ما يتعلق بعمل مشاريع وبرامج المؤسسة وادارتها ضمن صلاحياته، ووظيفته تحسين أداء ونتائج ادارة المشاريع، ومساعدة مدراء المشاريع في تحقيق أهداف المشاريع بحيث يتم التعامل مع المشاريع المتنوعة والمختلفة على أنها محفظة (Portfolio) مشاريع تدار بشكل تكاملي.
مكاتب ادارة المشاريع (PMOs) حل مهني وناجع للصعوبات التي تواجه ادارة المشاريع، وضمان تنفيذها وفق الموازنة المعتمدة والجدول الزمني المحدد والتأكد من حصول الأثر والمبتغى من نتائج المشاريع.
المهام الرئيسة لمكتب إدارة المشاريع:
تشكيل فريق من مدراء البرامج الذين لديهم القدرة على إدارة عدة مشاريع ذات علاقة في وقت واحد وتخصيص الموارد لها
تقييم وضبط ومتابعة كل مشروع (التكلفة وتحقيق الأهداف وتحقيق استراتيجيات المؤسسة)
تقديم الدعم والتوجيه لفرق إدارة المشاريع
تكوين قاعدة بيانات استراتيجية للمشاريع تحتوي كافة تفاصيل وبيانات المشاريع الحالية والسابقة لتسهيل الوصول الى معلومات عنها مستقبلاوالاستفادة من التجارب والدروس السابقة.
ايجاد مرجعية موحدة لإدارة كافة مشاريع المؤسسة
تخطيط وتنفيذ احتياجات الفريق من تدريب وتطوير مهارات وبناء قدرات.